Sunday, March 19, 2006

خليك في عمق الكادر الحياتي

الغباء...والبلاده...و عدم القدره على التفكير....يصبحوا في احيان كثيره"نعمه" ..عندما تجد الشخص الذي هو كل حياتك يلمح لك انك "ولا حاجه" بالنسبه له..فالغباء هو طوق النجاه إذن..عندما ترى عالمك ينهار من حولك و يتحول 360 درجه الى الاسوأ... فالبلاده هي مسكنك الوحيد وقتها..و إذا اردت ان تنام نوما هادئا و ان تذهب الى سريرك دون خوف مما سوف تواجهه من خواطر قاتله..فعدم القدره على التفكير...هي اقراصك المنومه....و لكن اذا كنت من الذين يتمتعون بقدر لا بأس به من الذكاء..و الاحساس..و قدرة ما على على التفكير و التحليل ...فأنت تحيا في جحيم ارضي...تحيا سجين هذا الاحساس القاهر...
هذا الاحساس الذي يستولى على عالمك عندما تكون شخص عاقل...واع.. و الكل يتعامل معك على هذا الاساس..بينما كل شيء حولك يدفعك بثقه الى الجنون...كل شيء يضغط على اعصابك و يمزق وجدانك..ولكنك يجب ان تتصرف كشخص مسئول..توظف انفعالاتك حسب كل موقف..و تتعامل مع كل شخص بالشكل الذي يناسبه..و فرضه عليك اطارك الوجودي في المجتمع..هذا تحترمه رغم انه لا يستحق.
ذلك تحتويه وانت في اشد الحاجه لمن يحتويك..و هذا بالذات احذر في حديثك معه لانه حساس و "منفسن"..ومن تحبه و تتمنى ان تخضع بين يديه عند رؤيته يجب ان تعامله "رسمي" او "كأخ" ...و هذه خبيثه فلتلقط من بين كلامها ما يسء اليك و لترد عليه بشكل اكثر خبث..كل موقف..و كل شخص..له اسلوب في التعامل..و تعبير وجه معين..و اياك ان تخطىء ..
و بعد كل هذا الكم من التركيز على مدار يومك..كل هذا الابداع المجتمعي منقطع النظير..تأتي نهايه يومك لتمارس هوايتك المفضله..
"ألارق"...مع كميه لا بأس بها من التفكير المضني فيما حدث طوال اليوم..ما كان يجب ان يقال و لم تقوله..او ما قلته و ندمت عليه..و رد الفعل هذا كيف لم ياتي اليك في الموقف ذاك...و تنعت نفسك بالغباء...هذا الحساب اليومي المقدس...ولا ضرر من بعض المشاهد الكئيبه من شريط حياتك السينمائي.. و الان انت جاهز لتفرغ تلك الدموع التي لا تأتى الا باعتصار كل عصب من وجهك. اصبح البكاء عسير ..اعلم..ولكن يجب ان تفرغ طاقتك المختزنه يوما بيوم..ارفغها مختبئا في وسادتك..فانت لست بحاجه اان يرى احد دموعك.."كل واحد فيه اللي مكفيه"...و تستيقظ لتمارس يومك بنفس النشاط الفاتر..و بهذا الشكل تتوالى ايامك و اسابيعك و سنينك السو..ما علينا"... و لن تجد وقت لتنهار او تضعف..فالانهيار و الضعف اصبحوا من رفاهيات الحياه..قل لي اذن من سيقوم بادوارك في هذا المسلسل الدنيوي العقيم اذا انهرت.. يجب ان تظل صامد ..و لتمشي بخيلاء وسط الناس..و الابتسامه الواثقه
على جانب شفتيك..و لتكن اكثر اصدقاءك تهريج و ضحك..ولا تقلق على صحتك فاجهزتك الجسديه تعمل و الا كيف انت تتنفس و قلبك ينبض الان..ليس المهم اذا كانت تعمل بكفاءه ام لا و لكنها تعمل و هذا يكفي...لن ننكر انك سوف يكون لك باع مع اجهزه قياس الضغط..و علاقه و طيده مع اقداح القهوه التي سوف تفرغها في امعاءك برضا..و ستحرق قدر ما تشاء من اعقاب السجائر..وتنتفخ عينك.و "تحمر" احداقك...و قد تلجأ الي بعض الاعشاب التي تلف في ورق رقيق الملمس و تذهب العقل لقليل من الوقت ..
و لكن لا تقلق ..."محدش بيموت ناقص عمر"...
ولا تقلق من هذا الفتور الذي يزداد معدله في روحك...فتور من كل شيء و كل شخص و اي معنى من حولك...
فكل هذا طبيعي..و اعلم انك لن تثق في كلام احد..ولن تصدق انه مازال هناك شيء حقيقي..فكل شيء فنظرك غير طبيعي..كل شيء مؤدى..و الجميع يمارسون ادوار كتبها القدر لهم بحرفيه و اندمجوا هم فادائها حتى اوشكوا ان ينسوا من هم حقاً .. حتى انت سيأتي عليك الوقت تنسى كيف كنت من قبل.. كيف كانت مشاعرك الخاصه و ليس التي فرضت عليك..و ماهي ابعاد شخصيتك الحقيقه ..فقد انغمست في اداء ادوارك باتقان غير مسبوق..و نسيت نفسك..
و مرحلتك التاليه انقساميه..فسوف تتفاجأ بردود افعالك..و بمشاعرك ..و رغباتك..و اساليب الوصول اليها ..و كأنك اثنين...
"انت" و "هو" ...(هو) يفعل و يتصرف و يتخذ لك قراراتك...و (انت) تشاهد و تراقب ببلاهه تتفوق فيها على نفسك.
و بعد كل هذه الامتحانات القاسيه التي مرت بها اعصابك صاغره...تتمرد عليك و تأبى ان تمر باي امتحان اخر.. فترفض ان تنفعل لك ..او تحزن عليك..او تهتز للخيانه القاسيه التي مررت بها...فهي قد ملت منك في هذا المشوار القاسي بعد ان اجهدها استعمالك المستمر لها,,,فتجدها قد اوقفت عن العمل تماما...
و قتها...قد تقلق على نفسك في بعض اللحظات و تتسائل...لماذل لم احزن على هذا ..و كيف لم اغضب من ذاك..اين انا.من انا..هو في ايه؟...فلا تجعل من فضلك هذه اللحظات تشوش اداءك..اندمج مره اخرى فالاداء...و كأن لم يمت شيء بداخلك.انت غير ميت...و لكنك ايضا....لست حى!

No comments: